الخميس، أغسطس 10، 2006

المكتئبون هم من أصحاب المبادئ

أتصدق هذا العنوان ؟ إن لم تصدقه ولم تقتنع به سأقنعك فأنا من مجموعة المقتنعين وممن يستطيع إثبات هذا .
بداية يجب أن نعرف من هو المكتئب ؟ هو إنسان يعجز عن التأقلم مع المجموعة التي حوله فبالتالي يعيش وحيدا لأنه غير متأقلم ... فينطوي على نفسه تدريجيا ولا يختلط بالناس وهو حزين بشكل دائم ...ويبرر علماء النفس ذلك بأنه (جامد) وتنقصه المرونة في التعامل مع مشكلاته أو ينقصه الذكاء العاطفي الذي يجعله يكسب الناس من حوله .. فكيف سيكسب الناس من حوله ؟
الحل : أن يتنازل عن مبادئه التي يعيش من أجلها ويكون كالحرباء يتلون بأي لون يرغبه من حوله .. فإن كان من حوله يستلزمهم السرقة فليسرق وإن كان يلزمهم الكذب فما المانع ؟ وإن كان من حوله يرغبهم التملق فما المانع أيضا أن أكون ممسحة الأحذية للمكان ...

هذا هو ما يعرفه علماء النفس بالذكاء العاطفي فلذلك تجد بعض أصحاب المبادئ لا يحتملون الضغوط فيصابون بالاكتئاب ويصل إلى بعضهم بدرجة من الجنون ... ولكن لا يمنع أن البعض مع شدة الضغط يتنازل عن مبادئه ويصبح كالحرباء لكنه يظل مكتئبا محبطا للحالة التي وصل إليها ...

وحتى إن حاول صاحب المبادئ أن يتفادى المواجهة مع من هم حوله يصر من حوله في أن يتعمدون المواجهة فالمواجهة قادمة قادمة لا مفر منها وبالتالي الاكتئاب.

المكتئبون هم من أصحاب المبادئ لكنهم ليسوا جميعهم هم من ضمنهم ولا يعني هذا أن أصحاب المبادئ جميعهم مكتئبون بل بعضهم يمتلكون القوة التي تجعلهم يواجهون العالم من حولهم ولكن أين نجد هؤلاء!!!

ليست هناك تعليقات: