الثلاثاء، ديسمبر 12، 2006

تاريخ

لي رغبة في قراءة التاريخ... لي رغبة بالعيش في الماضي بأدق تفاصيله فأسافر خلاله إلى ما لا يعلمه حتى كاتبو التاريخ .. أسافر في الخيال وعبره ...
لي رغبات غريبة وكثيرة هذه الأيام... وكل رغبة أغرب من سابقتها .. وكأن الرغبات الغريبة ما خلقت إلا لي هذه الأيام...
لي رغبة في قراءة أكذب التاريخ ... وأن أجانب الصادق منه .. فلا فرق بين الكذب والصدق في التاريخ ... فكلاهما تاريخ وكلاهما خُلّد
خلد التاريخ أشخاصا يمتلكون صفات ويفتقدون إلى صفات ... التاريخ يخلد من يستحق التخليد ليجعله عبرة للناس .. التاريخ ما وضع إلا للعبرة ... فخلد العادل والظالم ... الوفي والخائن ...
التاريخ كتبه مجهولين... ونقله مجهولين... لا نعلم من الكاذب فيهم من الصادق... لكننا متأكدين أنه كُتب على يد منتصر... أما المهزوم فلا تاريخ له
التاريخ الذي عظم المسيء وأساء إلى العظيم
التاريخ الذي نكره أن يكتب عنا هذه الأيام لكنه سيكتب لأننا الأسوأ عبر العصور

ليست هناك تعليقات: